ملتقى اهل فلسطين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
زائرنى الكريمى بامكانك التسجيل
فيى ملتقى اهل فلسطين
http://8855.watanearaby.com/
وسلام الله عليكم
وشكرن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى اهل فلسطين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
زائرنى الكريمى بامكانك التسجيل
فيى ملتقى اهل فلسطين
http://8855.watanearaby.com/
وسلام الله عليكم
وشكرن

ملتقى اهل فلسطين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى اهل فلسطين

ملتقى اهل فلسطين


    الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً ولا هو من سنن الخطبة

    عمر
    عمر
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً ولا هو من سنن الخطبة Empty الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً ولا هو من سنن الخطبة

    مُساهمة من طرف عمر الثلاثاء يناير 25, 2011 7:52 pm

    السلام عليكم
    الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً ولا هو من سنن الخطبة



    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وأصحابه وحزبه .

    أما بعد، قال د . سعود الشريم – إمام وخطيب المسجد الحرام – في " الدعاء في خطبة الجمعة، حكمه وصوره " ( ص 27 / ط . دار البشائر الإسلامية ) : هناك أقوال لبعض أهل العلم المتأخرين يُفهَم من ظاهرها أنهم يرون أن الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً، ولا هو من سنن الخطبة، بل إن فعله فلا بأس، وإنْ تركه فلا بأس .

    بل إنّ من يقرأ كثيراً من كتب الحنفية والمالكية يجدهم لا ينصّون على الدعاء في خطبة الجمعة مطلقاً، وهذا يدل في مجمله على أنهم لا يرونه من الواجبات ولا من السنن في الخطبة . اهـ .

    ثم ذكر د . سعود بعضاً من أقوال أهل العلم المتأخرين، ومنهم العلاّمة ابن عثيمين رحمه الله،
    إذ قال في " الشرح الممتع على زاد المستقنع " : قد يقول قائل: كون هذه الساعة مما ترجى فيها الإجابة، وكون الدعاء للمسلمين فيه مصلحة عظيمة موجود في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وما وجد سببه في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم يفعله فتركه هو السنة؛ إذ لو كان شرعاً لفعله النبي صلّى الله عليه وسلّم، فلا بد من دليل خاص يدل على أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يدعو للمسلمين، فإن لم يوجد دليل خاص فإننا لا نأخذ به، ولا نقول: إنه من سنن الخطبة، وغاية ما نقول: إنه من الجائز، لكن قد روي أن النبي صلّى الله عليه وسلّم " كان يستغفر للمؤمنين في كل جمعة " ، فإن صح هذا الحديث فهو أصل في الموضوع، وحينئذٍ لنا أن نقول: إن الدعاء سنّة، أما إذا لم يصح فنقول: إن الدعاء جائز، وحينئذٍ لا يتخذ سنّة راتبة يواظب عليه؛ لأنه إذا اتخذ سنّة راتبة يواظب عليه فهم الناس أنه سنّة، وكل شيء يوجب أن يفهم الناس منه خلاف حقيقة الواقع فإنه ينبغي تجنبه . اهـ .

    وأشار د . سعود إلى ضعف الحديث الذي ذكره الشيخ ابن عثيمين .

    والحمد لله رب العالمين .

    __________________


    --------------------
    هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟

    قال الإمام الألباني : قال العلماء : ( من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله ) ، لأنّ في ذلك ترفّعاً عن التزوير الذي أشار إليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في قوله : " المتشبّع بما لم يعط كلابس ثوبَي زور " متفق عليه .

    وحذّر الإمام الألباني من نقل كلام العلماء من دون العزو إليهم فقال:نعم هو سرقة، ولا يجوز شرعاً، لأنه تشبّع بما لم يعط، وفيه تدليس وإيهام أن هذا الكلام أو التحقيق من كيسه وعلمه
    =================
    .



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:10 am